العقيدة الإسلامية - العقيدة - الإيمان و التوحيد - أركان الإيمان
رقم الفتوى 13004
نص السؤال مختصر

ما صحة وجود قرين لكل إنسان؟ وهل صحيح أنه حين يغضب من صاحبه يزعجه ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :

لكل إنسان قرين من الملائكة ، وقرين من الشياطين .

القرين من الملائكة لحفظ المؤمن ولمساعدته على الخير قال الله سبحانه : {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ } [ الرعد: 11 ]. 

والقرين من الشياطين يعمل على إغواء الإنسان وإضلاله ويوسوس له بالشر والمعصية ، باستثناء النبي صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الحديث الذي رواه مسلم عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن}، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : {وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير}.

ومما يدل على وجود القرين من الشياطين قول الله تعالى : {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَٰكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ * قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ * مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [سورة: ق/27-29]. 

والحكمة من وجود القرين من الشياطين ابتلاء واختبار للإنسان أمام هذا العدو ليميز الله الخبيث من الطيب ، والطائع عن العاصي ، والمجاهد له والمستسلم لوساوسه ، وقد حذرنا الله منه وكشف لنا عداوته فقال تعالى : {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ۚ إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} [ قاطر : 6 ]. 

فالمؤمن يقهر شيطانه بطاعة الله والاستقامة على دينه ، ويذل شيطانه حتى يكون ضعيفاً لا يستطيع أن يمنع المؤمن من الخير ويساعده على ذلك المحافظة على أذكار الصباح والمساء، وأداء الفرائض في أوقاتها، وقراءة القرآن الكريم، وتقوى الله عز وجل في السر والعلن، والتحصن بالآيات القرآنية والأذكار الواردة. 

وأما العاصي بمعاصيه وسيئاته فإنه يعين شيطانه حتى يقوى على مساعدته على الباطل ، وعلى تثبيطه عن الخير. 

وليس للشيطان سلطان على المؤمن ولا يستطيع أن يزعجه بشرط أن يكون المؤمن عبداً حقيقياً لله تعالى متحققًا بإيمانه لربه ومخلصًا له ومتوكلا عليه قال الله تعالى : {إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ، إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ} [ النحل: 99- 100 ]. 

وقال الله تعالى : {إِنَّ عِبَادِى لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَٰنٌ إِلَّا مَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْغَاوِينَ} [ الحجر : 42 ]. 

والله تعالى أعلم.

تاريخ النشر بالميلادي 2022/01/23

المفتي


د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به