الفقه الإسلامي - ما يخص الفقه و أصوله - ما يخص الفقه - الحظر و الإباحة
رقم الفتوى 12958
نص السؤال مختصر

حكم تعلم رياضات القتال اليدوي كالملاكمة وغيرها ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :

يجوز تعلم رياضات القتال اليدوي المختلفة كالملاكمة وغيرها والتدرب عليها بطريقة غير مؤذية، ولا يجوز احترافها لأنها تسبب الأذى المبرح وجلب العاهات والأضرار الجسيمة.

جاء في قرار المجمع الفقهي الإسلامي أن الملاكمة محرمة؛ وعلل ذلك بأنها تقوم على أساس استباحة إيذاء كل من المتغالبين للآخر إيذاءً بالغًا في جسمه قد يصل به إلى العمى أو التلف الحاد أو المزمن في المخ، أو إلى الكسور البليغة، أو إلى الموت، دون مسؤولية على الضارب، مع فرح الجمهور المؤيد للمنتصر، والابتهاج بما حصل للآخر من الأذى، وهو عمل محرم مرفوض كليًّا وجزئيًّا في حكم الإسلام لقوله تعالى: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}، وقوله تعالى: {ولا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّه كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا}، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: {لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ}. 

وإن فقهاء الشريعة الإسلامية أكدوا أن من أباح دمه لآخر فقال له : اقتلني أنه لا يجوز له قتله، ولو فعل كان مسؤولا ومستحِقًّا للعقاب.

وبناءً على ذلك يقرر المجمع أن هذه الملاكمة لا يجوز أن تسمى رياضة بدنية، ولا تجوز ممارستها، لأن مفهوم الرياضة يقوم على أساس التمرين دون إيذاء أو ضرر، لافتا إلى أن ما جاء بقرار المجمع شامل بمعناه كل رياضة قتالية يدوية أو جسدية تشتمل على الأذى أو تسبب العاهات عند احترافها.

والله تعالى أعلم.

تاريخ النشر بالميلادي 2021/11/14

المفتي


د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به