الفقه الإسلامي - ما يخص الفقه و أصوله - ما يخص الفقه - أسئلة لاتتعلق بحكم
رقم الفتوى 12465
نص السؤال مختصر

تعلمت أن النبي لا يبلغ شريعة ولا رسالة بعكس الرسول، فما يفعل النبي؟ وما الغاية من نبوته ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ

تعريف النبي الوارد في السؤال ليس على إطلاقه ،ولبيان التفصيل في ذلك فإن
هناك عدة أقوال للعلماء في بيان الفرق بين النبي والرسول ، وسأنقل في ذلك ما قاله العلامة الألوسي في تفسيره ( روج المعاني ) :

واختلفوا هنا في تفسير كل منهما فقيل :

1- الرسول ذكر حر بعثه الله تعالى بشرع جديد يدعو الناس إليه ، والنبي يعمه ومن بعثه لتقرير شرع سابق كأنبياء بني إسرائيل الذين كانوا بين موسى وعيسى عليهم السلام .

2- وقيل الرسول ذكر حر بعثه الله تعالى إلى قوم بشرع جديد بالنسبة إليهم وإن لم يكن جديداً في نفسه كإسماعيل عليه السلام إذ بعث لجرهم أولاً والنبي يعمه ومن بعث بشرع غير جديد كذلك .

3-وقيل الرسول ذكر حر له تبليغ في الجملة وإن كان بياناً وتفصيلاً لشرع سابق والنبي من أوحى إليه ولم يؤمر بتبليغ أصلاً أو أعم منه ومن الرسول.

4- وقيل الرسول من الأنبياء من جمع إلى المعجزة كتاباً منزلاً عليه والنبي غير الرسول من لا كتاب له .

5- وقيل الرسول من له كتاب أو نسخ في الجملة والنبي من لا كتاب له ولا نسخ .

6- وأنت تعلم أن المشهور أن النبي في عرف الشرع أعم من الرسول فإنه من أوحى إليه سواء أمر بالتبليغ أم لا والرسول من أوحي إليه وأمر بالتبليغ .

فلا بد لتحقيق المقابلة أن يراد بالرسول من بعث بشرع جديد وبالنبي من بعث لتقرير شرع من قبله ، أو يراد بالرسول من بعث بكتاب وبالنبي من بعث بغير كتاب ) .

إذن ليس هناك دليل صريح في بيان التفريق بينهما ، ولا شك أن هناك مهمات متعددة وكّل الله بها الأنبياء سواء في الدعوة إلى توحيد الله وعبادته ، وكذلك التمسك بالكتاب السماوي الذي نزل على من جاء قبلهم من الرسل ، وتطبيق أحكام الشريعة التي أوحاها الله لمن سبقهم من الرسل .

والله تعالى أعلم 

تاريخ النشر بالميلادي 2020/05/05

المفتي


د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به