استشارات و نصائح - الاستشارات - استشارات متنوعة - تربية الأبناء
رقم الفتوى 12899
نص السؤال مختصر

ابنتي بدأت منذ مدة في دراسة العلوم الإسلامية، فصارت تكثر من تبديعنا، فما الحل ؟

نص السؤال الكامل

نحن عائلة محافظة وملتزمة، سجلتُ ابنتي في معهد شرعي لتتعلم علوم الدين وتُفيد وتستفيد في حياتها، بعد مُدة قصيرة بدأت تبدي ملاحظاتها علينا وعلى العائلة فأصبحت تُفند كل أمر على أنه بدعة وغير بدعة، حاولتُ مراراً نصحها أن هذا الأسلوب غير مجدٍ ولكنها في كل يوم تزداد إصراراً على أن ما تقوله هي فقط الصحيح وغيرها لا، في بعض المسائل التي تبدع فيها من حولها أرسلت لها مقاطع مسجلة لمشايخ ثقات على أن الأمر فيه يُسرٌ ولكنها تضيق الأمر، هل من نصيحة لعلي أستدرك الأمر ؟

الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :

بداية كان ينبغي على الأهل أن يعرفوا توجه المدرسة قبل تسجيلهم أولادهم فيها، إذ الطالب مزرعة الأستاذ، وقوله عند طالبه معتمد، خاصة أن قلوب الطلاب في هذه المرحلة تتعلق بأساتذتهم.

ثم إن البنت قد تكون مصيبة فيما أنكرته على أهلها، ووجود من أفتى بعدم تبديع فعل معين لا يعني أنه أصاب في حكمه، فهو إنسان يصيب ويخطئ.

ولو كانت البنت فعلا تُنكر وتبدع فيما ليس ببدعة وتكثر هذه الأحكام منها فذلك دليل على أن المشكلة مشكلة منهج لا مشكلة حكم صدر منها بالخطأ، وعلاج ذلك توعيتها من قبل عالم ثقة بأن المنهج الذي تدرسه ليس منضبطاً في هذه المسائل، وأن المدرس يصيب ويخطئ، ويبين لها الضابط الصحيح للبدعة، ثم ينبغي تسجيلها في مدرسة أخرى ذات منهج معتدل.

جعلها الله من العالمات العاملات. 

والله تعالى أعلم.

تاريخ النشر بالميلادي 2021/08/13

المفتي


قسم الإفتاء

قسم الإفتاء

المحتوى الخاص به