استشارات و نصائح - الاستشارات - استشارات متنوعة - الأسرة
رقم الفتوى 12537
نص السؤال مختصر

كيف أتعامل مع الزوج الذي يرفض الإنجاب ؟

نص السؤال الكامل

في اي حال لاتصبر الزوجة على زوجها مع العلم انها من 3اشهر متجوزيين. بس خلال هاد الوقت كشفتو انو بيكذب وولاد مابدو بحجة فيروس كورونا. مع انو طلق زوجته الاولى لانها مابتجيب ولاد هيك قال وقت الخطبةلاهلي .مع انو بالخطبة كان يقول بدو ولاد لان عمره 42ومعاملته سيئة وكلامه بيجرح وببكسر القلب وكل يوم بيفتعل المشاكل من شان ينام هو برات غرفةالنوم .وبالصلاة في تقصير. ورمضان ماصامه. ماعم اعرف شلون اتعامل معه شو مابساوي مابيعجبه مع العلم انا سنة رابعة بجامعةبلاد الشام وعمري 27سنة قبل الخطبة انا مابعرفه ولابيعرفني جماعة دلو عليي وشافني وعجبته افيدوني جزاكم الله كل خير

الجواب مختصر

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

أولاً: كان الله في عونك وأعانكِ على ما أقامك فيه واختار لكِ الخير ، لكن في البداية لا أدري إن كنت ما سأتكلم به قد قام به أهلك أو قمتِ به أنتِ بأن سألنا عن هذا الرجل حق السؤال من خلال أقاربه أو مطلقته أو من حوله ؛ لنعرف ماهي شخصيته طبعاً لايمكننا الجزم بشخصيته من خلال هذه العملية ، لكن على الأقل نكون قد قمنا بما ينبغي علينا .

هذا الأمر الأول، وهذا طبعاً من أجل أن ننصح أنفسنا أن ننصح بناتنا أن ننصح أخواتنا أن ننصح جيراننا، بأننا ينبغي أن نسأل عن هذا المتقدم، ولا نكتفي بالكلام الذي يخرج منه، ما تعانينه أنتِ هو مشكلة عظيمة من الناحية الاجتماعية ، ومن الناحية الدينية ، وهذه الأمور ينبغي أن تحل من خلال :

أولاً : تدخل الأهل ، والدك أو والدتك أو والدة زوجك أو والده، يتدخلون وينصحون الابن بالتغير فإن أبى إلا أن يبقى على هذا الأمر ، حاولي أنتِ أن تغيري من هذه الأمور في الساعات المناسبة ،وفي الأوقات المناسبة، لأن كثيراً من نصح الزوجات لا يستفاد منه، إذا كان في غير الأوقات المناسبة، فإن لم يستجب فأنتِ الآن على مفترق طرق ، إما أن تقولي قد اكتفيت وأريد أن أعيش حياة غيرهذه الحياة التي فيها قلاقل وفيها مشاكل ،وهذا من حقك ولا تكونين بذلك آثمة ولا سيما أنكِ تريدين أولاداً، أو أن تصبري على حاله وتستمري في النصح والدعاء على نية أن يغيره الله سبحانه و تعالى ويصلح حاله ، ولكِ أجر الصبر وماأعظمه من أجر، وأسأل الله الفرج لي ولك ولجميع المسلمين.

والله تعالى أعلم 

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2020/06/22

المفتي


الأستاذ سلطان الجنن

الأستاذ سلطان الجنن

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به