استشارات و نصائح - الاستشارات - استشارات متنوعة - تربية الأبناء
رقم الفتوى 11097
نص السؤال مختصر

متى يؤمر الطفل بالصيام ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

نصَّ الفقهاء على تعويد الصّغار الصّيام وكذلك نُقل عن بعض الصّحابة تعويد الصّغار الصّوم ، فإذا ماجاع الصغير صنعوا له بعض اللّعب من العهن يصبرونه بها .

وإنّها لمحاتٌ تربويّةٌ رائعةٌ أن يُعوَّد الصّغير العبادة حتّى يألفها ويتعوّدها ، وتصبح ديدنه عندما يكبر، فلا يجد صعوبة في تأديتها.

والمشاهد في الواقع والمحسوس أنّ الطّفل ينشأ على ما عوّده أبواه من الصّغر ، فتجد أطفالاً لم يبلغوا الحلم يتسابقون إلى الصّفِّ الأوّل في الصّلاة وإلى الصّدقة والصّيام حتّى النَّفل منه ، في حين تجد أشخاصاً بلغوا الحلم لا يقوَوا على الاستيقاظ للفجر أو يبكون لطول يوم الصّيام.

على أنَّنا ننبُّه لموضوعٍ مهمٍّ جداَ وهو قياس بعض الفقهاء الصّوم على الصّلاة بأن يضرب له الطّفل لعشر سنين وهو ما لانراه قياساً صحيحاً ؛لأمورٍ:

فالصّلاة فيها النّصّ وهو غير موجود في الصّوم ،وكذلك هو قياسٌ مع الفارق فالصّوم لا يستطيعه كلُّ طفلٍ خصوصاً من يعاني من مرضٍ في حين أنَّ الصّلاة يستطيعها المريض والصّحيح ،فالّذي نراه أن ينظر الأبوان في قدرة أبنائهم ، وهما من يحدّدان قدرتهم على الصّوم ولا يلتفتا لقول كلِّ متفلّت من أحكام الدّين ، بل بالصّوم يقوى عودهم وتشتدّ سواعدهم ويَنظر لهم الله تعالى نظرة رحمةٍ يُوفّقهم بها في قادم الأيّام إن شاء الله تعالى.

والله تعالى أعلم

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2019/04/30

المفتي


الأستاذ يحيى محمود المصري

الأستاذ يحيى محمود المصري

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به