الفقه الإسلامي - العبادات و ما يلحق بها - الصلاة - الصلوات المفروضة و النوافل
رقم الفتوى 10957
نص السؤال مختصر

بعد الانتهاء من الصلاة اكتشفت أن جزء بسيط من شعري ظاهر، فهل أعيد الصلاة ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله،والحمدلله، والصّلاة والسّلام على رسول الله ،أمّا بعدُ :

تنقسم فروض الصّلاة إلى شروطٍ وأركانٍ أمّا الشّروط فتتقدَّم على الشّروع في الصّلاة ،و ينبغي ويجبُ على المصلِّي العناية قبل الشّروع في عبادته كدخول الوقت والطّهارة وسترالعورة واستقبال القبلة . 

وأمّا الأركان فهي مايدخل في مبنى العبادة كالقيام والقراءة والرّكوع والسّجود...

وكلّاً من الشّروط والأركان مطلوبة في الصّلاة وتبطل الصّلاة بفوات أيٍّ منها.

ومن الشّروط - كما أسلفنا- سترالعورة وهو مطلوبٌ ابتداءً من أوّل الصّلاة واستمراراً إلى نهاية الصّلاة ، فإذا انكشف في الصّلاة جزءٌ يسيرٌ من عورة الرّجل أوالمرأة، ولوقتٍ غير طويلٍ قُدِّر بزمن ركوعٍ كان معفوّاً عنه ؛ لأنَّ التّحرُّز من ذلك غيرممكنٍ، فإن زاد الانكشاف على الزّمن والموضع اليسيرين وعلى هذا جمهور الفقهاء.

فقد ميّز بعض الفقهاء بين انكشاف أقلِّ من ربع عضوٍ من أعضاء العورة ، فقالوا: لا يمنع ذلك صحّة الصّلاة، فإن زاد على الرّبع بطلت ؛إن كانت المدّة قدر أداءِ ركنٍ، أيْ: ثلاث تسبيحات.

وممّا يجدرالإشارة له أنَّ بعض الفقهاء استحبَّ الإعادة في الوقت مطلقاً ؛أي مادام وقت الصّلاة لم يخرج فيستحبُّ لمن اكتشف أنَّ جزءاً يسيراً من عورته كان بادياً سهواً في الصًلاة أن يُعيدها .

وعلى ذلك نُفتي الأخت السّائلة أن تتهيّأ للصّلاة بجميع شروطها ، فإن اكتشفت ظهورشيءٍ من شعرها بعد الصّلاة فيستحبُّ لها أن تُعيد صلاتها مادام الوقت باقياً احتياطاً للعبادة ،وأبرأ للذّمة خصوصاً إن استمرَّ هذا الكشف طيلة الصّلاة .

والله تعالى أعلم

تاريخ النشر بالميلادي 2019/04/05

المفتي


الأستاذ يحيى محمود المصري

الأستاذ يحيى محمود المصري

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به