الفقه الإسلامي - الآداب و الأخلاق و الرقائق - الآداب - ما يتعلق بالوالدين و الأرحام و عامة الناس
رقم الفتوى 10911
نص السؤال مختصر

زوجي متوفى فمن يُنفق على أولادي ؟

نص السؤال الكامل

عندي 3اولاد وزوجي متوفى من 14 سنة من المسؤول عني وعن الأولاد  ماديا هل أخوهم المسافر  الذي  الان بلغ من العمر 24 ام أهل زوجي.. من قبل كنت موظفة وعمي لم يقصر معنا لكن من سنة ونصف تركت العمل.. وعمي تدهورت حالته الصحية فماذا بالنسبة لأولاده هل عليهم مسؤولية مادية تجاه اولادي ولأي عمر؟

الجواب مختصر

بسم الله،والحمدلله، والصّلاة والسّلام على رسول الله ،أمّا بعدُ :

فإنَّ النّفقة تجب على الزّوج للزّوج، فإن لم تكن ذاتَ زوجٍ فعلى أولادها النّفقة ، فإن لم يكن أولادها قادرين على الإنفاق فعلى أبيها وأمِّها وجدِّها .

أمّا الأولاد فنفقتهم على الأب والأمِّ والجدِّ لأبٍ، ولذلك تجب النّفقة للأولاد على الجدِّ، فإن لم يقدر على الإنفاق، فيجب على الأغنياء عامّة، وفي عصرنا الحاضر تتولّى الجمعيّات الخيريّة هذا الأمر ، ولا تجب على الأخ والأعمام النّفقة .

وما سبق هو في المذهب الشّافعي ، ولكنَّ قوانين الأحوال الشّخصيّة أخذت بقول المذهب الحنفي ، وأنَّه تجب النّفقة على الأخ، ثمَّ على العمِّ، ولذلك نُفتي بالمذهب الحنفي، فإن امتنع الأخ أوالعمُّ للأولاد عن دفع النّفقة ، فيُرفع الأمر للقاضي الّذي يقضي بالقانون والمذهب الحنفي، ويُجبرالأخ والعمُّ على النَّفقة ، ولهم الأجر والثّواب العميم في الدّنيا والآخر.

والله تعالى أعلم

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2019/03/31

المفتي


الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به