الفقه الإسلامي - الأحوال الشخصية - الإرث - أحكام الإرث
رقم الفتوى 10899
نص السؤال مختصر

حكم توزيع المسلم ماله على أبنائه في حياته ؟ وكيف يوزعه ؟ وحكم منعه التصرف بما وزّعه إلى ما بعد مماته ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :

- فإنَّ توزيع المرء لماله على أبنائه في حياته جائزٌ، والعدل بينهم في ذلك واجب على الراجح، ويُقصد به أن تُقسم العطية بينهم على قدر ميراثهم، أي للذكر مثل حظ الأنثيين فإن خص بعضهم بعطية، أو فاضل بينهم فيها أثم، ووجبت عليه التسوية بأحد أمرين: إما رد ما فضل به البعض، وإما إتمام نصيب الآخر.

- من وهب ماله في حياته، وجعل تمليك الهبة و التّصرّف بها بعد موته، فبمجرد موته تبطل الهبة لعدم تسليم المال للموهوب له، ولعدم تملّك الموهوب للهبة، وإن لم يكن الموهوب من ورثته، نفذت الوصيّة مالم تتجاوز ثلث التّركة، فإن تجاوزت الثّلث، فالزّيادة لا تنفذ إلّا برضى الورثة.

- يجوز تفضيل ولدٍ على آخر بالعطيّة لحاجةٍ،كأن يكون فقيراً و بحاجة للإنفاق على زوجته و أولاده ما يكفيهم ، وإخوته أفضل منه حالاً، أو عاجزاً عن العمل، أو مريضاً وتكاليف علاجه باهظة، أو بلغت سن اليأس ولم تتزوّج ولا وارد لها، و أخواتها متزوّجات مكتفيات، أو إن الأب قد ساعد كلَّ أولاده في تكاليف الزّواج وابنه الصّغير مازال عازباً، ويُقاس مالم يُذكر على ما سبق.

- تفضيل الوالد لولدٍ على آخر في العطيّة لمحبّته له، ليست حاجةً تبيح له ذلك، [ عن النعمان بن بشير ، قال : تصدق علي أبي ببعض ماله، فقالت أمي عمرة بنت رواحة : لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فانطلق أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقتي، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفعلت هذا بولدك كلهم ؟ " قال : لا. قال : " اتقوا الله، واعدلوا في أولادكم ". فرجع أبي، فرد تلك الصدقة. ] رواه مسلم.

- يحرم حرمان أيّ وارثٍ من إرثه، فالولد العاقُّ يُحاسب على عقوقه يوم القيامة، والإرث حقٌّ منحه الله إيّاه لا على برّه، إنّما لنسبه، وحرمان العاقِّ من نصيبه يزيده عقوقاً، ولعلّه إن أخذ الحصّة من الميراث يعود لرشده ويندم على عقوقه.

- نُوصي صاحب المال أن يبقي لنفسه ما يكفيه ولا يتصرّف في كلِّ ماله، فقد يتغيّر الحال و ينقلب البارُّ عاقّاً لا قدر الله، وقد يحتاج للمال في مستقبله.
والله تعالى أعلم.

تاريخ النشر بالميلادي 2019/03/28

المفتي


الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به