الفقه الإسلامي - ما يخص الفقه و أصوله - ما يخص الفقه - الحظر و الإباحة
رقم الفتوى 10695
نص السؤال مختصر

حكم الرسم ثلاثي الأبعاد ؟

نص السؤال الكامل

ما حكم رسم اﻷشخاص بقلم رصاص وأيضا الرسم الثلاثي اﻷبعاد (رسم 3d التجسيم لﻷشخاص على برنامج فوتوشوب أو 3d max) هل حقا يحرم ذلك فأنا أعرف أنه يجوز رسم أي شيء ولكن ليس كاملا مثلا رسم شخص من منتصفه إلى رأسه أو وجهه وهكذا ؟

الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله، والحمدلله، والصّلاة والسّلام على رسول الله ،أمّا بعدُ :

١-رسمُ ذوات الأرواح من إنسانٍ أو حيوانٍ لا يجوز شرعاً، روى مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجلٌ إلى ابن عباس فقال: إنّي رجل أصوّر هذه الصّور، فأفتني فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثمّ قال: ادنُ منّي، فدنا منه حتّى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم؟ سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح"

٢- أجاز بعض الفقهاء رسم الصّورة النّاقصة الّتي لا يمكن الحياة بها فيما لو كانت حقيقيّة، كناقص الرّأس أو النّصف مثلاً، والّذي أنصح به ترك كلِّ رسمٍ لذوات الأرواح خروجاً من الخلاف .

٣- في حال كان الرّسم لبرامج وألعاب موجّهة للأطفال فيمكن القول بالجواز قياساً على لعب الأطفال بشرط أن تكون البرامج والألعاب تربويّة هادفة ليس فيها إشكالٌ شرعيٌّ .

والله تعالى أعلم

تاريخ النشر بالميلادي 2019/02/24
صورة توضيحية صورة توضيحية

المفتي


د. بلال نور الدّين

د. بلال نور الدّين

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به