الحديث الشريف - الحديث - الحديث النبوي و ما يرشد إليه - شروح الحديث وما يرشد إليه
رقم الفتوى 13056
نص السؤال مختصر

إن أحد أفراد أسرتي يقززنا دائما إذ يأكل بأصابعه ويكرر لعقها كل حين، بحجة أن هذه السنة، فهل صح فعله ؟ 

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :

أولا، تختلف أداة الأكل من مكان لآخر ومن أسرة لغيرها، فالبعض يأكل بيده وبعضهم بالملعقة وبعضهم بالشوكة والسكين، بل يختلف ذلك من طعام لآخر فبعض الطعام يؤكل بالخبز وبعضه الآخر يؤكل بالملعقة.

ثالثا، يُكره للمرء مخالفة عرف أهل بلده (العرف المقصود هنا هو الذي لا يخالف الشرع)، فيُكره أن يلبس خلاف لباسهم أو أن يقص شعره بخلاف قصاتهم (والمخالفة المقصودة هنا تلك التي يُنكرونها)، ومثل ذلك فيُكره للمرء أن يأكل بطريقة ينكرها الآكلون معه.

رابعا، روى مسلم عن أنس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل ‌طعاما ‌لعق ‌أصابعه الثلاث، قال: وقال: " إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى، وليأكلها ولا يدعها للشيطان " وأمرنا أن نسلت القصعة، قال: " فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة.

والمقصود من الحديث إزالة بقايا الطعام العالق بوعاء الأكل وأداته، وهذا غير محصور باستخدام الأصابع، بل يكون بذات الأداة التي أكل بها، فإن كان يأكل بالخبزة فيمسح بها بقايا الطعام العالق بصحنه ثم يأكلها، وإن كان يأكل بالملعقة فيمسح صحنه بها ثم يأكل ما جمع بها، وإن كان يأكل بيده فيمسح صحنه بأصابعه ثم يأكل هذا الباقي الذي مسحه، فالأمر لا يعدو أن ينهي الطعام كما بدأه فهو في الواقع يتم طعامه بالطريقة ذاتها التي كان قد بدأ بها ليس أكثر.

خامسا، إن إزالة بقايا الطعام من وعاء الأكل وأداته هو ما يقتضيه العقل السليم والفكر القويم، لأنه صورة من صور حفظ النعمة ولون من ألوان شكرها.

وبناء على ما سبق فإن تصرف هذا الشخص الذي أزعج السائل وبقية أهل بيته قد أساء و وقف على ظاهر الحديث دون فهم المقصود منه فأساء تطبيق السنة، وأساء لمن حوله.

والله تعالى أعلم.

تاريخ النشر بالميلادي 2022/05/20

المفتي


قسم الإفتاء

قسم الإفتاء

المحتوى الخاص به