الفقه الإسلامي - الأحوال الشخصية - الزواج - أحكام الزواج والأسرة
رقم الفتوى 12690
نص السؤال مختصر

هل يجوز للأهل منع ابنتهم من الزواج ممن تحب؟

نص السؤال الكامل

طالبة جامعية أحبت زميلها، تقدم لخطبتها لكن أهلها غير موافقين على الخطبة، لأن عليه خدمة العلم، وسوف تكون الخطبة لمدة عامين تقريباً، والسكن بالإيجار، ولا يملك شيئاً، والبنت مصرة على الزواج من الشاب، لأنها تحبه، فهل يحق للأهل شرعاً منعها وعدم القبول بهذا الشاب ؟

الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :

الزواج ليس مجرد عاطفة جياشة تطغى فيها معاني الحب والتعلق بالطرف الآخر فقط ، بل هو بجانب هذا كله مسؤولية ينبني عليها حقوق وواجبات ، والعاطفة ينبغي أن تكون منضبطة بالعقل والتفكير الواعي بما يترتب على هذا الارتباط .

تأجيل الزواج حتى يكون باستطاعة الزوج استئجار البيت والنفقة على زوجته لا يتعارض مع الحب ، والنبي صلى الله عليه وسلم وجه الشاب للمسارعة بالزواج في حال تمكنه من الاستطاعة المالية فقال : 

( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ) . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وعلى الأهل اتباع أسلوب الحكمة في إقناع ابنتهم في العدول عن هذا الأمر حتى ينتهي ذلك الشاب من الخدمة العسكرية ، ويتمكن من العمل ، مع التوعية بالمآلات الناتجة عن التسرع في اتخاذ هذا القرار ، و إذا أصرت فيجوز لوليها رفض هذا الزواج.

والله تعالى أعلم.

تاريخ النشر بالميلادي 2020/11/18

المفتي


د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به