الفقه الإسلامي - الآداب و الأخلاق و الرقائق - الآداب - ما يتعلق بالوالدين و الأرحام و عامة الناس
رقم الفتوى 12446
نص السؤال مختصر

حكم شراء المواد المرئية التعليمية المهكرة ؟

نص السؤال الكامل

أستاذ يدرس مواد عبر مقاطع خاصة به على اليوتيوب، ووضع لها شيفرة لايستطيع أحد أن يسمعها، ويبيع المادة بمئات الآلاف عبر تنزيل الشيفرة على حاسب المشتري، هناك من هكر الشيفرة ويبيع الدروس بسعر زهيد مساعدة للطلاب، فما حكم شرائي منه لأنني أستطيع أن أتابع دراستي بهذا السعر البسيط ؟

الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

1- منصة اليوتيوب متاحة للجميع لا يحق لشخص أن يبثّ من خلالها ويمنع الآخرين عبر التشفير من سماع تلك المادة التي نشرها وهذا مخالف للقوانين التي وضعتها إدارة اليوتيوب .
والأصل أن تقدم الشكوى لهذه الإدارة لاتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن .
2- وإذا كان المعلم قام بالاشتراك الشهري في اليوتيوب لأجل البث وأخذ الموافقة على أنه لا يستطيع أحد سماع تلك الدروس إلا بمقابل مادي : فهذا عمل مشروع ، ولا يجوز لأحد سماع هذه الدروس إلا بعد دفع ذلك المبلغ .

3- وتعد المادة العلمية الموجودة في هذا المقطع من الحقوق الفكرية الخاصة بالمعلم لا يجوز لأحد السطو عليها أو سرقتها سواء كانت هذه العملية منظمة عن طريق إدارة اليوتيوب ، أو كانت بصورة عمل فردي قام به المعلم مخالفاً بها قوانين اليوتيوب .

4- لا يحق لأي شخص القيام بفكّ تلك الشيفرة لأنه بذلك يتعدى على اختصاصات إدارة اليوتيوب ، وبالتالي لا يجوز له المتاجرة بها ولو بثمن زهيد .

5- وأما الطالب فعليه إخبار إدارة اليوتيوب لمنحه الوسيلة التي يستطيع من خلالها سماع تلك الدروس ، ولا يجوز له شراؤها من الشخص الذي استطاع فك تلك الشيفرة لأنه بذلك يعينه على الاعتداء على مسؤوليات إدارة اليوتيوب و كذلك مساعدته في السطو على الحقوق الفكرية للآخرين .

والله تعالى أعلم 

تاريخ النشر بالميلادي 2020/04/17

المفتي


د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به