الحديث الشريف - الحديث - علوم الحديث المختلفة - مصطلح الحديث و غيره
رقم الفتوى 12261
نص السؤال مختصر

ما صحة حديث عذاب النساء يوم القيامة ؟

نص السؤال الكامل

#عذاب النساء يوم القيامهعن الإمام على بن ابي طالب رضـي آلله عنهقال:دخلت انا وفاطمة على رسول الله صلى اللهعليه و اله وسلم فوجدته يبكي بكاء شديدا
فقلت:فداك أبي وأمي يا رسول الله ماالذي ابكاك؟ فقال صلى الله عليه و اله وسلم : يا علي: ليلة أسرى بي الى السماء رأيت نساء من أمتي فى عذاب شديد وذكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن.
• رأيت إمرأة معلقة بشعرها يغلي دماء رأسها
• ورأيت إمرأة معلقة بلسانها والحميم يصب فى حلقها
• ورأيت إمرأة معلقة بصدرها
� ورأيت إمرأة تأكل لحم جسدها والنار توقد من تحتها
• ورأيت إمرأة قد شد رجلاها الى يدها وقد سلط عليها الحيات والعقارب
• ورأيت إمرأة عمياء فى تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها وبدنها. يتقطع من الجذاع والبرص
• ورأيت إمرأة معلقة برجليها فى النار
• ورأيت إمرأة تقطع لحم جسدها فى مقدمها ومؤخرها بمقارض من نار
• ورأيت إمرأة تحرق وجهها ويدها وهي تأكل أمعائها
• ورأيت إمرأة رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار وعليها ألف ألف لون من بدنها
• ورأيت إمرأة على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها والملائكة يضربون على رأسها
وبوبدنها بمقاطع من النار
فقالت فاطمة:
• أما المعلقة بشعرها فكانت لا تغطي شعرها من الرجال
• أما المعلقة بلسانها كانت تؤذى زوجها
• أما المعلقة بصدرها فإنها كانت تمتنع عن فراش زوجها
• أما المعلقة برجلها فإنها كانت تخرج من بيتها بغير إذن زوجها
•< أما التي تأكل لحم جسدها فإنها كانت تزين بدنها للناس
• أما التي شد رجلاها إلى يدها وسلط عليها الحيات والعقارب فإنها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب وكانت لا تغتسل من الجنابة والمحيض ولا تنظف وكانت تستهين بالصلاة
• أما العميا�� ��الصماء والخرساء فإنها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
• أما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فإنها كانت سيئة السمعه والعمل
• أما التي رأسها رأس خنزير وبدنها بدن حمار فإنها كانت نمامة وكذابة
• أما التي على صورة الكلب والنار تدخل من دبرها وتخرج من فمها فإنها كانت معلية نواحة(الصراخ على الميت)
ثم قال صلى الله عليه واله وسلم: ويل لأمرأة أغضبت زوجها وطوبي لإمرأة رضى عنها زوجها

الجواب مختصر

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

الحديث ذكره عبد الملك بن حبيب القرطبي (ت ٢٣٨) في كتابه أدب النساء برقم (٢٤٥) دون سند
ويبدو أنه في كتب الشيعة وليس له إسناد يذكر .
وقال بوضعه عدد من أهل العلم المعاصرين
والله تعالى أعلم

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2020/01/05

المفتي


د. محمد عيد المنصور

د. محمد عيد المنصور

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به