الفقه الإسلامي - العبادات و ما يلحق بها - ما يلحق بالعبادات - الطب النبوي ، الرقى و التمائم
رقم الفتوى 11926
نص السؤال مختصر

حكم الاستعانة بالجن المسلم لعلاج الأمراض وفك السحر ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

طلب المعونة من الروحانيين الجن لأجل العلاج من الأمراض محرم شرعا ، لأن الجن عالم من الغيب، ولما يترتب على فتح باب الاستعانة بهم من الفساد العريض والشعوذة والدجل .


1- وقد جاء عن الإمام أحمد رحمه الله ما يدل على تحريم مخاطبة واستخدام الجن أثناء الرقية فذكر أبو يعلى الفراء وابن مفلح وابن القيم: في مسائل البُرْزَاطي للإمام، قال البرزاطي: (وسألته عن رجل يزعم أنه يعالج المجنون من الصرع بالرقى والعزائم، ويزعم أنه يخاطب الجن ويكلمهم، وفيهم من يخدمه ويُحَدثه ، فترى أنه يدفع إليه الرجل المجنون ليعالجه؟
قال: ما أدري ما هذا! ما سمعت في هذا شيئا، ولا أحب لأحد أن يفعله، تركه أحب إلي) .


2- وقال ابن حجر الهيتمي المكي: (وسئل بعضهم [ بعض المالكية] عن رجل صالح يكتب للحُمى ويرقي، ويعمل النشر ويعالج أصحاب الصرع والجنون بأسماء الله والخواتم والعزائم، ويُنتفع بذلك كله من عمله، ولا يأخذ على ذلك الأجور فهل له بذلك أجر؟ فأجاب: أما الكتب للحمى والرقى وعمل النشر بالقرآن وبالمعروف من ذكر الله تعالى، فلا بأس به، وأما معالجة المصروع والمجنون بالخواتم والعزائم ففعل المبطلين، فإنه من المنكر والباطل الذي لا يفعله ولا يشتغل به من فيه خير أو دين، فإن كان هذا الرجل جاهلاً بما عليه في هذا فينبغي أن يُنهى عنه، ويُبصر فيما عليه فيه حتى لا يعود إلى الاشتغال به ) .


3- وفي أحكام القرآن للجصاص (1/57) ( تلبيس كثير من المعزمين على الناس وإظهار أنهم إنما يفعلون ذلك بأسماء الله ، وضرر أصحاب العزائم وفتنتهم على الناس غير يسير، وذلك أنهم يدخلون على الناس من باب أن الجن إنما تطيعهم بالرقى التي هي أسماء الله تعالى، فإنهم يجيبون بذلك من شاءوا ويخرجون الجن لمن شاءوا، فتصدِّقهم العامة على اغترار بما يظهرون من انقياد الجن لهم بأسماء الله تعالى التي كانت تطيع بها سليمان بن داود عليه السلام، وأنهم يخبرونهم بالخبايا وبالسرق )


4- وسئل الدكتور وهبة الزحيلي رحمه الله هل يجوز الاستعانة بالجن المسلم؟ وما حكم من استعان بالجن المسلم لخدمة المسلمين؟ وما حكم الاستعانة بالجن بشكل عام؟
فأجاب: يحرم الاستعانة بالجن أياً كانوا،‏ فهو مذموم شرعاً لقوله تعالى في سورة الجن‏:‏ ﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾ [الجن: 6].

والله تعالى أعلم 

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2019/10/30

المفتي


د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

د. خلدون عبد العزيز مخلوطة

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به