الفقه الإسلامي - المعاملات المالية - متفرقات - الوقف و القرض و الهبة
رقم الفتوى 11791
نص السؤال مختصر

حكم القرض الربوي لشراء منزلي لافتقار المنطقة المسكونة للأمن ؟

نص السؤال الكامل

انا مقيم في السويد مع زوجتي وأطفالي. ولعدم توفر مساكن متاحة في أماكن جيدة ولم أعثر على سكن يناسبنا وأنا أبحث عن منزل وجدت منزل أجار بمنطقة سيئة السمعة بما لها من مشاكل ولكن لم أكن أعرف شيء عن هذه المنطقة أبدا. تبدأ المشاكل بموقف السيارات ليلاً بتكسير زجاج السيارات وسرقة ما بداخلها أو حرقها وتعاطي مخدرات وأمور أخرى لا أعلمها هذه المنطقة لا يسكنها سوى مغتربين من عدة جنسيات وبينهم سوريين. ولكن لم أكن أعلم أي شي عن هذه المنطقة عندما سكنت البيت بعد فترة بدأت أعرف بالمشاكل الموجودة. وبدأت أبحث عن بيت أخر في منطقة أخرى ولاكن لا يوجد ومن الصعوبة وجود بيت أربع غرف وعندما أجد بيت يكون أجاره عالي لا يتناسب مع دخلي. ولكني مستمر بالبحث. ولا أفكر بالأقتراض من البنك لشراء بيت. جاري بجانبي مغترب من فيتنام يقضي عطلة نهاية الأسبوع بالشرب وتعاطي المخدرات ويتحول منزله إلى مقمرة طول الليل والنهار ويأتي لعنده أشخاص كثر للعب القمار طبعا رجال ونساء وطول الليل صراخ وضحك وغنا وذات مرة دخل أحدهم إلى منزلي وهو سكران ورأى زوجتي بالمطبخ وطبعاً زعرت زوجتي وأبنائي نحن نغلق الباب لكن أطفالي كانو بجانب البيت يلعبون إلى أن حدثت مشكلة عند جاري الذي يسكن بالطابق الأسفل هو من فيتنام ويتعاطى المخدرات ويأتي لعنده أصدقاء ويقضون عطلة نهاية الأسبوع بالشرب وتعاطي المخدرات ذات مرة قدم إليه ثلاث أشخاص في منتصف الليل وكنا نيام وبدأو بقرع الباب عاليا ودخلو عليه وضربوه بالسكين برأسه وبطنه وأنا أتصلت بالشرطة وتم أسعافه وانا أخاف على أولادي وزوجتي. أو يأتي أحد بالغلط لمنزلي. السؤال هو: هل أستطيع شراء شقة عن طريق الأقتراض من البنك. أنا أريد شقة بمبلغ بين 200 الى 400 ألف وليس هوس أو فيلا ب 1،5 مليون أو 2 مليون أو أكثر أنا أريد فقط تغير المكان إلى مكان أمن

الجواب مختصر

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

1/ أفتى المجلس الأوربي للإفتاء بشراء بيت للسكن للمقيمين في الغرب بشرط ألا يملك مالاً لشراء المنزل وألا يكون له بيت آخر معتمدين في ذلك على قاعدة ( الضرورات تبيح المحظورات ) وقاعدة ( الحاجة تنزل منزلة الضرورة )مع الانتباه إلى قاعدة ( ما أجيز للضرورة يقدر بقدرها )
2/ نحن هنا ننقل فتوى المجلس الذي درس الحالة بعمومها وأصدر قراراً بشأنها ولا نتبناها ونترك للأخ السائل حرية الأخذ بها لا سيما وقد ذكر من حاله الذي لايجوز الاستمرار عليه بحال حفظاً لنفسه وأهله وعرضه.
والله تعالى أعلم

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2019/10/02

المفتي


الدكتور بلال نور الدّين

الدكتور بلال نور الدّين

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به