الفقه الإسلامي - الآداب و الأخلاق و الرقائق - الآداب - ما يتعلق بالوالدين و الأرحام و عامة الناس
رقم الفتوى 11608
نص السؤال مختصر

هل الأب مكلف بالإنفاق على بناته المطلقات وأولادهم؟

نص السؤال الكامل

هل اذا كان الاب غني وبناته مطلقات وعندهم اولاد وهم فقراء ملزم ان يصرف عليهم هم واولادهم مع العلم يقول الاب انا مالي دعوة بيهم ويعطيهم الشيء القليل كل يوم بيومه

الجواب مختصر

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

فإن النفقة الشرعية ليست حسب الأهواء والرغبات ، وهي مقررة وثابتة شرعاً ، والأصول متفق عليها ، مع بعض الخلافات بين المذاهب في التفصيلات .
والمسلم مكلف شرعاً بالإنفاق على نفسه أولاً ، ثم على زوجته ، ثم على أولاده الذكور حتى البلوغ ، والبنات طوال الحياة إلا إذا تزوجن ونفقتهن على أزواجهن ثم على أولادهن بعد الزوج، ثم يكلف المسلم بالنفقة على والديه وأجداده ، وبعد ذلك حصل الاختلاف، فقال الحنفية وهو ما أخذت به قوانين الأحوال الشخصية المعاصرة بوجوب النفقة على الإخوة وأولاد الإخوة ، والأعمام وأولاد العم .
وعلى هذا فإن الجواب عن السؤال : إن الأب مكلف بالإنفاق على بناته المطلقات قطعاً ، وليس مسؤولاً عن أولادهن ، ولا يكلف بالنفقة الواجبة عليهم ، وأين آباؤهم وأجدادهم وإخوانهم وأعمامهم ؟ فإن لم يقوموا بذلك فليرفعوا أمرهم للقاضي الشرعي ليقرر لهم النفقة الواجبة شرعاً وقانوناً ، أما الجد أبو الأم فهو مخير بذلك ، فإن دفع شيئاً فهو تطوع وصدقة وتبرع منه ، وله أجر وثواب وصلة رحم ، ولا يجبر على ذلك.

والله تعالى أعلم 

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2019/08/22

المفتي


الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به