استشارات و نصائح - الاستشارات - استشارات متنوعة - هموم الشباب
رقم الفتوى 11576
نص السؤال مختصر

ملتزمة بديني بفضل الله تعالى وأتخصص في أحد المشافي ، طلبت مني الإدارة تدريس زميلي وهو شاب متدين، ومع الوقت تحركت مشاعري تجاهه وشعرت بأنه يحبني ، فما العمل ؟

نص السؤال الكامل

ذُكرت تفاصيل أخرى لاحاجة لعرضها.

الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد :
الحمدلله الذي وفقك للسؤال، وهذا إن دل على شيء فيدل على أن الله أراد بك خيراً، رغم أنك خالفت أمر الله تعالى إذ قال : { يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين } البقرة[ 208 ]
فبدأ الشيطان بأن نبهك على الشاب وزين لك أخلاقه ثم حثك على النظر إليه والتمعن في خَلقه، ثم التواصل معه ثم التعلق به، ثم حث غير الملتزمين بأن يشيعوا خبر خطبتكما ليزيد الأمر حرجاً وفي قلبك تعلقاً.
ما العلاج المناسب ؟
فلابد من تغيير المشفى ، وقد يُخيل إليك الشيطان صعوبة ذلك وضرره عليك ليبقيك بجواره ولكن تغيير المكان في الواقع أمر ممكن ، فإن حاولت بشتى الطرق وتعذر ذلك ، فحاولي تغيير القسم ، فإن تعذر فاعتذري عن تدريسه، فإن تعذر فليس لك إلا طريقان، أن تجاهدي قلبك ويبقى ماكان على ماكان إلى أن يأذن الله بفرج من عنده.
أو تطلبي منه أن يتقدم لخطبتك بشكل مباشر أو غير مباشر، فإن رفض لسبب ما، فاطلبي منه بشكل مباشر أو غير مباشر أن ينتقل هو إلى مكان آخر.
وأنت أعلم بقدرتك ووضعك وأي الحلول أنسب لك.
لكن في حال اخترت أن تجاهدي نفسك، فمما يساعدك على ذلك :
- تجنب جميع صور الاحتكاك مع ذاك الشاب قدر المستطاع، لأن الضرر بقدر الاحتكاك.
- غض البصر عند ضرورة اللقاء، والكلام الجاد الخالي من لين القول والفعل، ومن باب أولى تجنب الضحك ومايستدعي ذلك، لأن كل ماسبق من خطوات الشيطان التي تبقي في القلب أثراً مؤلماً.
- المحافظة على ذكر الله تعالى، ويعينك على ماسبق ومراقبة الله عز وجل في كل حركة وسكنة.
- الدعاء والانكسار بين يدي الله تعالى بأن يعينك ويجتبيك وأن يبدل حالك بأحسن حال، ولا تدعي بأن يرزقك الله هذا الشاب بعينه فقد تبلغين بالدعاء من هو خير منه.
- الصدقة على نية أن يصلح الله حالك.

وأي الحلول سلكت فأعدي نفسك لتكوني زوجة صالحة وأما بأمة.
نسأل الله أن يجتبيك ويصلح حالك ويرزقك الزوج الصالح الجميل الموافق.
والله تعالى أعلم.

تاريخ النشر بالميلادي 2019/08/19

المفتي


الأستاذة رغد  يوسف

الأستاذة رغد يوسف

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به