الفقه الإسلامي - العبادات و ما يلحق بها - ما يلحق بالعبادات - الأدعية و الرقائق و الأذكار
رقم الفتوى 11241
نص السؤال مختصر

ماهي أذكار الصباح والمساء الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله، و الحمدلله، و الصلاة و السلام على رسول الله، أما بعد :

فإن أذكار الصباح والمساء من أجلِّ مايُحافظ عليه المسلم في يومه، وقد قال صلى الله عليه وسلم :{ مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر، مثل الحي والميت }، وأذكار الصباح والمساء كثيرة، وقد عقد لها الإمام النووي - رحمه الله تعالى -  باباً في كتابه الأذكار، نقتبس منه بعض ما أورده فيه :

- { سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي ؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت }. قال :{ ومن قالها من النهار موقنا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة } معنى أبوء: أقر وأعترف.

- { من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه }.

- { يارسول الله ما أقول؟ قال: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء }.

- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح :{ اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور } وإذا أمسى قال:{ اللهم بك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت وإليك النشور }.

- يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة؟ قال:{ أما لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك }.

- يارسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت، قال:{ قل: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه } قال:{ قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك }.

- وفي رواية أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنهم قالوا: يارسول الله علمنا كلمة نقولها إذا أصبحنا وإذا أمسينا واضطجعنا، فذكره، وزاد فيه بعد قوله: " وشركه "، { وأن نقترف سوءا على أنفسنا أو نجره إلى مسلم }.

- { ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم يضره شيء }.

- { من قال حين يمسي: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، كان حقا على الله تعالى أن يرضيه }.

- { من قال حين يصبح أو يمسي: اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه من النار، فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار، ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه، فإن قالها أربعا أعتقه الله تعالى من النار }.

- لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح:{ اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي }.

- { من قال إذا أصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل صلى الله عليه وسلم، وكتب له عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي، وإن قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح }.

والله تعالى أعلم 

تاريخ النشر بالميلادي 2019/05/23

المفتي


الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به