الفقه الإسلامي - العبادات و ما يلحق بها - الزكاة - زكاة المال والفطر
رقم الفتوى 10115
نص السؤال مختصر

 ماهي المراجع أو المجامع الفقهية التي يمكن الرجوع إليها في أحكام الزكاة على الأموال الحديثة ؟؟ وما هي مواصفات أو مؤهلات المؤسسات المالية التي يمكن أن تقدم هذه الخدمة لعملائها ؟

نص السؤال الكامل

 ماهي المراجع أو المجامع الفقهية التي يمكن الرجوع إليها في أحكام الزكاة على الأموال الحديثة ؟؟ وما هي مواصفات أو مؤهلات المؤسسات المالية التي يمكن أن تقدم هذه الخدمة لعملائها ؟

الجواب مختصر

بسم الله ، والحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

مقدمة : أهمية الزكاة : هي الركن الثالث في الإسلام ، ربطها القرآن بالصلاة في 28 آية ، وهي أهم جانب للتكافل الاجتماعي ، ومساعدة الطبقات الضعيفة من الفقراء والمساكين والمحتاجين والطلبة والمراكز الإسلامية والدعوية في الغرب وأمريكا ، وأحد وسائل صلة الأرحام ، حسب مصارف الزكاة حصراً التي تولاها الله تعالى بنفسه بالنص الصريح القطعي ، والزكاة هي الركن الوحيد القابل للتطور والاجتهاد حسب تطورات العصور ، وخاصة في العصر الحاضر الذي طغت فيه المادة وكثرت الأموال الطائلة ، بعكس بقية الأركان الثابتة التي لاتتغير ولا تقبل الاجتهاد .

والزكاة ترتبط بالمال ، وهو شقيق الروح ، وعصب الحياة ، مع اتساع الثروات بشكل مذهل في العالم المعاصر ، وعند المسلمين بالذات ، فهم أغنى فئات الناس ، وخاصة المال في أمريكا والغرب والنظام الرأسمالي المنتشر في العالم ، وتوفر الأغنياء الموسرين المسلمين الأثرياء ، مع وجود الفقراء ، وحاجة الدعوة والمراكز الإسلامية والمساجد ، مما يجب السؤال والبحث والاستفسار عنه شرعاً . 

لمراجع والمجامع في العالم : مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة ، المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة ، ومثله  في الهند ، ومثله في السودان .

- في أمريكا : مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا ( أمجا ) ويمثله الأستاذ الدكتور صلاح الصاوي ، الأمين العام ، والعالم في الشريعة والفقه والفتوى، ومعه لجنة الإفتاء من سبعة علماء ، ثم مجلس الفقهاء بأمريكا ، ثم علماء الشريعة المختصون بالفقه الإسلامي والمعاملات المالية المعاصرة ، ثم أئمة المساجد إن كانوا مؤهلين ، والمهم العلم الكافي بالفقه والشريعة ، مع اشتراط الثقة ،والأمانة، ثم هيئات الرقابة الشرعية في الشركات والمؤسسات المالية ، مثل شركة الزاد  .

والله تعالى أعلم 

 

الجواب الكامل
تاريخ النشر بالميلادي 2018/11/12

المفتي


الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الزُحَيلي

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به